top of page

22—12—2021

عشرة أشياء مهمة يجب معرفتها عن طاقم 2 + طاقم 3 / إيتان ستيبه


Crew 2 هبط، Crew 3 أطلِق في وقت لاحق


على الرغم من تحديد موعد الإطلاق لشهر فبراير، إلا أننا جميعًا ندرك جيدًا أن أي خطة قابلة للتغيير. في نوفمبر الأخير، تعرّفنا على ذلك عن كثب: إطلاق طاقم 3، الذي سيكون معنا في المحطة، تحدّد لتاريخ 30.10.21 (أسبوعنا السابع هنا)، ثمّ تأجّل بيوم واحد، ثم تأجّل مرة أخرى. هذا هو الحال هنا. يبدو أن التغييرات مرتبطة بحالة الطقس وأيضًا بحالة رواد الفضاء الصحيّة.

قررت ناسا عدم تأخير عودة طاقم 2 إلى الديار، حتى قبل وصول طاقم 3. بشكل عام، يصل طاقم جديد ويمرر العصا ثم يغادر الطاقم السابق. بالنسبة لنا، عودة طاقم 2 في الموعد المحدد هي أخبار سارّة، وتضمن وصول مركبتنا الفضائية، Endeavor، إلى هنا في الوقت المحدد، لتتم صيانتها وتجهيزها لإطلاقنا دون أي تأخير.


5 أشياء مهمة يجب معرفتها عن مهمة طاقم 2


  1. تم إطلاق طاقم 2 إلى محطة الفضاء الدولية (بعد تأجيل لبضعة أيام بسبب حالة الطقس)، من مركز الفضاء كندي الخاص بناسا للفضاء في فلوريدا في 23.4.2021، في المركبة الفضائيّة دراغون من شركة SpaceX، على متن صاروخ فالكون 9. بعد 12 دقيقة من الإطلاق، انفصلت المركبة الفضائية بأمان عن الصاروخ. بعد حوالي 24 ساعة، وصل الطاقم إلى هدفه.

  2. هذه هي البعثة الثالثة التي تُطلَق إلى محطّة الفضاء من قِبل SpaceX، لكنها المرة الأولى التي ترسو فيها مركبتان فضائيّتان من نوع دراغون من شركة SpaceX في نفس الوقت على محطة الفضاء الدولية. انضم رواد الفضاء من طاقم 2 إلى رواد الفضاء الأربعة الذين أطلقتهم شركة سبيس إكس في تشرين الثاني 2020.

  3. الصاروخ والمركبة الفضائية أيضًا، واللذان استُخدِما في الإطلاق، عملا في مهام أخرى من قبل. استُخدِم الصاروخ في الإطلاق في تشرين الثاني 2020، وتمّ إطلاق بوب بنكين وداغ هارلي إلى المحطّة في أيّار 2020.

  4. ثلاثة رواد فضاء من الطاقم يملكون خبرة فائقة. توماس بيسكيه الفرنسي، البالغ من العمر 43 عامًا، من وكالة الفضاء الأوروبية، مكث في محطّة الفضاء الدوليّة لمدة ستة أشهر. أكيهيكو هوشيد، البالغ من العمر 52 عامًا من الوكالة اليابانية لأبحاث الفضاء، سافر إلى الفضاء مرتين ومكث 4 أشهر في محطة الفضاء. قائد طاقم المهمة، شاين كيمبرو، وهو أمريكي من ناسا، أطلِق مرتين إلى الفضاء ومكث أكثر من نصف عام في محطة الفضاء. طيارة المهمة، د.كاثرين ماك آرثر، البالغة من العمر 49 عامًا، وهي أيضًا من ناسا، متزوجة من بوب بنكين - وجلست في نفس المقعد الذي جلس فيه بنكين، في نفس المركبة الفضائية، قبل بضعة أشهر.

  5. هبطت مهمة طاقم 2 بسلام في مياه المحيط الأطلسي بين التواريخ 8.11.2021-7


Crew 2 Space X
Crew 2 Space X















5 أشياء مهمة يجب معرفتها عن مهمة طاقم 3


  1. تم إطلاق طاقم 3 في تاريخ 11.11.2021 (بالضبط بعد عِقد من رحلتي الأخيرة في الرحلة الجويّة 117). شاهدنا الإطلاق من على بعد 3 كيلومترات. نرى أولاً اللهب يتسارع ويبتعد عن الأرض، ضوءًا ساطعًا وقويًا يضيء عتمة الليل، وبعد حوالي دقيقة نسمع صوت الرعد يتغلّب على صوت الأمواج.

  2. أعلنت وكالة ناسا أنه من بين رواد الفضاء الأربعة المتواجدين على متن المركبة الفضائية، كان الشخص رقم 600 الذي وصل إلى الفضاء خلال الستين عامًا الماضية، منذ إطلاق الروسي يوري غاغارين إلى الفضاء في عام 1961.

  3. الأربعة هم كايلا بارون (34)، راجا شاري (44) وتوماس مارشبورن (61) - ثلاثتهم من وكالة الفضاء الأمريكية، ماتياس ماورير (51) من ألمانيا من وكالة الفضاء الأوروبية. باستثناء مارشبورن، والذي كانت هذه هي مهمته الثالثة في الفضاء، كانت هذه المهمّة الأولى للثلاثة الآخرين. قال ماورير إنه الإنسان رقم 600 في الفضاء بسبب ترتيب رواد الفضاء في المهمة. لغاية الآن، وصل 601 شخص إلى الفضاء. (من بينهم الممثل ويليام شاتنر - الذي لعب دور الكابتن كيرك في فيلم حرب النجوم، والمليارديران جيف بيزوس وريتشارد برانسون).


4. هذا هو الإطلاق المأهول الرابع للمركبة الفضائية التي ترسلها شركة SpaceX إلى محطة الفضاء الدولية، وخامس رحلة مأهولة للشركة، بعد أن تمّ في 16.9.2021 إطلاق أول رحلة خاصة، Inspiration4، وفيها أربعة من أفراد الطاقم على متنها، جميعهم أمريكيون، وليسوا رواد فضاء ناسا. مكث سياح الفضاء المدنيون الأربعة على في مركبة دراغون لمدة ثلاثة أيام، إذ تمّ تزويد المركبة بنافذة أمامية ضخمة، يمكن من خلالها مشاهدة المسار الرائع حول الكرة الأرضيّة. من المفترض أن تكون هذه سادس رحلة لشركة SpaceX.


5. كما ذكرت، تم تأجيل الإطلاق إلى الفضاء عدة مرات، ولهذا السبب، من التقوا بروّاد الفضاء من طاقم 3 هم رائدا فضاء روسيّان وأمريكي واحد، إذا انتظروهم في محطّة الفضاء الدوليّة. كل هؤلاء معًا سيكونون زملاءنا أثناء تواجدنا في المحطة.


Crew 3 Space X
Crew 3 Space X
















بالنسبة لنا، في هذا الأسبوع الشيّق من تشرين الثاني، والذي تمّ فيه إطلاق وهبوط واحد، كانت التجربة الأقوى هي هي عودة طاقم 2، الذي هبط بسلام وأعاد المركبة الفضائية التي سنطلق فيها.

في غضون أيام قليلة، سيعرف طاقم سبيسX متى سيجهز، ووفقًا لكلّ مكالماتي مع ناسا، يريدون منا أن ننطلق في الموعد المحدد من أجل تشجيع المزيد من المبادرين على الانضمام إلى مشروع الرحلات المأهولة الضخم إلى الفضاء، والتي أصبحت اليوم بيد السوق الخاص.


وماذا تفعل ناسا في هذه الأثناء؟ - ستقرؤون عن ذلك في بوست آخر لاحقًا. تابعونا.


مع فائق تقديري، إيتان.




home page

״אני טס כדי לתרום למדע, לעורר השראה בקרב ילדים, ולקדם סטארט-אפים ישראליים בתחום החלל״ איתן סטיבה, בדרך להיות הישראלי השני בחלל

       المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

10—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים טקסט טקסט טקסט 

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים ונאדשדגשגדשכ

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

bottom of page