top of page

28—03—2022

العلامة / إيتان ستيبه

تلك القماشة المستديرة التي سأعلّقها على ملابس العمل في مهمّة ركيع


العلامة، ذلك الشعار المستدير الذي سأعلّقه على ملابس العمل التي سأرتديها، صُمِّم ليعكس الكثير من القيم والجوانب. تعدُّد الثقافات وبعض الاقتباسات من المصادر الدينيّة المختلفة؛ قوّة الفضاء، المهمّة ومفاهيمها، والذاكرة طبعًا. الشكل والمضمون. التصميم مكوّن من مجموعة دوائر تغيّر لونها تدريجيًا، من ألوان النار الملتهبة، مرورًا بلون الماء الصافي وحتى اللون البنفسجي الإبداعي، وتكوِّن مدارَين، الأوّل يصعد إلى الأعلى والثاني ينزل إلى أعماق الفضاء في الخلفيّة.




النقاط تشير إلى مدار الدوران حول الكرة الأرضيّة، Orbit، الذي تكمله محطّة الفضاء الدوليّة 16 مرّة في اليوم. اسم مهمّة "ركيع" يظهر بالعبريّة، العربيّة والإنجليزيّة، مع الإشارة إلى السنة التي من المخطّط أن تنطلق فيها المهمّة. على محيط العلامة، على خلفيّة سوداء، كُتِب جزء من آية في سفر التكوين عن خليقة السماء. طلبت أن يحيكوا لي على الملابس شعارًا صغيرًا - شعار صندوق رامون، الذي يعكس رمزًا للتجدّد ولهبة للذاكرة.

اختير اسم المهمّة بناءً على رغبة الجمهور، بعد أن صوّت الآلاف وأثّروا على اختيار الاسم، وبعد أن تلقّينا مئات الأسماء والاقتراحات، وبعد أن وصلت ثلاثة أسماء إلى النهائيّات: ركيع، ألوما وكدما، تبيّن أنّه أكثر من %60 اختاروا اسم "ركيع" (أيّ السماء أو الجَلَد) لمهمّة ثاني إسرائيلي في الفص.


"فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ". بهذه العبارات وردَ وصف خليقة العالم في سفر التكوير. وفي اليوم الثاني للخليقة: "لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلًا بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ: فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ: وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا".


السماء، بداية لا نهاية الخليقة، تشمل الكون بجميع أجرامه وكواكبه. في اليوم الثاني، تكوّنت السماء فقط، ممّا يؤكّد على أهميّتها ودورها في استمراريّة عمليّة الخليقة وتطوّر جميع الكائنات الحيّة والنباتات على وجه الكرة الأرضيّة. السماء برأيي هي الغلاف الجوّي الذي يميّز كوكبنا عن سائر الأجرام السماويّة.


بالإضافة إلى المعنى الأوّلي الكامن في الكلمة من المصادر الدينيّة، الاسم "ركيع" يثير في داخلي ذكرى إيلان، والذي لأسفنا الشديد، فقد حياته في المهمّة مع زملائه أثناء دخولهم من الفضاء إلى الغلاف الجوّي. خلال مهمّته 107-STS استمع الطاقم لأغنية "تخيّل" (Imagine) لجون لينون، وتقول في أحد مقاطعها "above us only sky"، والتي ترجمها إيلان بكلماته: "فوقنا السماء فقط". كانت هذه الكلمات هي العنوان الذي اختارته رونا لكتابها الذي أصدرته، والذي استوحته من اليوميّات التي كتبها إيلان وابنهما أساف. إيلان، أساف ورونا رامون.


إلى جانب التجارب العلميّة الإسرائيليّة، والتي سأجريها خلال فترة تواجدي في محطّة الفضاء الدوليّة، مهمّة "ركيع" هي مهمّة تربويّة وهادفة، وبالتالي، الجدول الزمني المكثّف المخطّط بدقّة، يخصّص ساعات كثيرة لدروس باللغة العبريّة والتي سأقدّمها لطلاب إسرائيل، بالإضافة إلى مبادرات تربويّة أخرى سيتمّ اختيارها حتى موعد الإطلاق.


مرفق شعار ركيع على الملابس

صُمِّم الشعار والعلامة من قِبل شركة "برايف للعلامات التجاريّة"

مع خالص محبّتي، إيتان ستيبه

home page

״אני טס כדי לתרום למדע, לעורר השראה בקרב ילדים, ולקדם סטארט-אפים ישראליים בתחום החלל״ איתן סטיבה, בדרך להיות הישראלי השני בחלל

       المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • المزيد من المقالات • 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● יומן המסע של איתן סטיבה ● 

10—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים טקסט טקסט טקסט 

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים ונאדשדגשגדשכ

06—03—2021

תחנת החלל הבינלאומית – הבית של האסטרונאוטים

bottom of page